العوملة. نقدا بدون اقتراض المؤلف: فريد كوتس


التدفق النقدي هو أحد الأسباب الرئيسية لفشل الشركات. في وقت أو آخر ، عانى كل عمل ، حتى الشركات الناجحة ، من ضعف التدفق النقدي. لا يجب أن يكون التدفق النقدي مشكلة بعد الآن. لا تنخدع - البنوك ليست هي الأماكن الوحيدة التي يمكنك فيها الحصول على التمويل. تتوفر حلول أخرى ولا يتعين عليك الاقتراض.

ما هو العوملة؟

أحد الحلول يسمى التخصيم. التخصيم هو عملية بيع حسابات القبض إلى مستثمر بدلاً من الانتظار لتحصيل الأموال من العميل.

يا السخرية…

يتميز التخصيم بميزة مثيرة للسخرية: فهو العمود الفقري المالي للعديد من أكثر الشركات الأمريكية نجاحًا. لماذا هذه السخرية؟ نظرًا لأن التخصيم لا يتم تدريسه في كليات إدارة الأعمال ، نادرًا ما يتم ذكره في خطط الأعمال وهو غير معروف نسبيًا لغالبية رجال الأعمال الأمريكيين. ومع ذلك ، فهي عملية مالية توفر مليارات الدولارات كل عام ، وتمكن آلاف الشركات من النمو والازدهار.

كان التخصيم موجودًا منذ آلاف السنين. العوامل هم المستثمرون الذين يدفعون نقدًا مقابل الحق في استلام المدفوعات المستقبلية على فواتيرك.

المستحق أو الفاتورة غير المدفوعة لها قيمة. إنه دين وافق عميلك على دفعه في المستقبل القريب.

مبادئ العوملة

على الرغم من أن التخصيم يتعامل حصريًا مع المعاملات بين الشركات ، إلا أن نسبة كبيرة من تجارة التجزئة تستخدم مبدأ التخصيم. تستخدم كل من MasterCard و Visa و American Express شكلاً من أشكال التخصيم في معاملات البيع بالتجزئة الخاصة بهم. باستخدام التعريف الأكثر نقاءً للكلمة ، فإن شركات التمويل الاستهلاكي الكبيرة هذه هي في الحقيقة مجرد عوامل كبيرة من أوراق المستهلك.

فكر في الأمر: يمكنك إجراء عملية شراء في Sears وشحنها على بطاقة MasterCard الخاصة بك. يتم الدفع إلى المتجر على الفور تقريبًا ، على الرغم من أنك لا تقوم بالدفع حتى تصبح جاهزًا. بالنسبة لهذه الخدمة ، تفرض شركة بطاقات الائتمان رسومًا على Sears (تتراوح الرسوم النموذجية من 2 إلى 4 بالمائة من البيع).

الفوائد

يمكن أن يقدم التخصيم فوائد عديدة للشركات المتعطشة للمال. بدلاً من الانتظار 30 أو 60 أو 90 يومًا أو أكثر للدفع مقابل منتج أو خدمة تم تسليمها بالفعل ، يمكن للشركة أن تحلل (تبيع) مستحقاتها النقدية بخصم بسيط من مبلغ الفاتورة.

كشوف المرتبات وجهود التسويق ورأس المال العامل ليست سوى عدد قليل من احتياجات العمل التي يمكن تلبيتها بهذه النقود الفورية.

يوفر التخصيم الوسائل للشركة المصنعة لتجديد المخزون وتقديم المزيد من المنتجات للبيع: لم تعد هناك حاجة لانتظار دفع المبيعات المبكرة. التخصيم ليس مجرد أداة لإدارة النقد للمصنعين: يمكن أن يستفيد أي نوع من الأعمال تقريبًا من التخصيم.

بشكل عام ، فإن الشركة التي تمد ائتمانًا سيكون لديها 10 إلى 20 بالمائة من مبيعاتها السنوية مقيدة في حسابات القبض في أي وقت معين. فكر للحظة في مقدار الأموال المقيدة في فواتير 60 يومًا: لا يمكنك دفع فاتورة الطاقة أو كشوف رواتب هذا الأسبوع بفاتورة العميل ، ولكن يمكنك بيع تلك الفاتورة مقابل النقود للوفاء بهذه الالتزامات.

التخصيم هو عملية سريعة وسهلة. يشتري العامل الفاتورة بخصم ، وعادة ما يكون أقل ببضع نقاط مئوية من القيمة الاسمية للفاتورة.

العيوب

يعتبر الناس الخصم تكلفة صغيرة لممارسة الأعمال التجارية. يعد خصم أربعة بالمائة لفاتورة مدتها 30 يومًا أمرًا شائعًا. بالمقارنة مع مشكلة عدم وجود نقود عند الحاجة إليها للعمل ، فإن الخصم بنسبة أربعة في المائة لا يكاد يذكر. انظر إلى خصم العامل كما لو أن عملك قد عرض خصمًا على العميل لدفعه نقدًا. إنه يعمل بنفس الطريقة.

تنظر الشركات إلى الخصم بالطريقة نفسها التي تتعامل بها مع سعر البيع: إنها ببساطة تكلفة توليد التدفق النقدي ، تمامًا مثل خصم البضائع وهو تكلفة توليد المبيعات.

التخصيم هو أداة تدفق نقدي تستخدمها مجموعة متنوعة من الشركات ، وليس فقط الشركات الصغيرة أو المتعثرة. تعمل العديد من الشركات على تقليل النفقات العامة لقسم المحاسبة الخاص بها. يستخدم البعض الآخر العوملة لتوليد النقد ، والذي يمكن استخدامه لتوسيع جهود التسويق وزيادة الإنتاج.

لماذا تناشد العوملة الشركة الناشئة

يعتبر التخصيم جذابًا بشكل خاص للشركات الشابة سريعة النمو. نظرًا لأن العملية تقصر من دورة أعمالها ، يمكن لهذه الشركات أن تنمو بشكل أسرع. تم التخلص إلى حد كبير من القدرة على صنع المزيد من المنتجات للبيع أثناء انتظار دفع الفواتير. عادةً ما تحقق مثل هذه الشركات ربحًا أكبر بكثير من التخصيم من دونها ، حتى عند أخذ الخصم في الاعتبار.

التخصيم مقابل قروض البنك

لذا ، لماذا لا تذهب ببساطة إلى المصرفي الودود للحصول على قرض للتخفيف من مشاكل التدفق النقدي؟ يمكن أن يكون الحصول على قرض صعبًا إن لم يكن مستحيلًا ، خاصة بالنسبة لعملية حديثة النمو عالية النمو ، لأنه لا يُتوقع من المصرفيين تقليل قيود الإقراض قريبًا. العلاقات بين الشركات ومصرفيها ليست قوية أو يمكن الاعتماد عليها

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع